" التغذية السليمة وأهميتها " ندوة تثقيفية نظمتها حماية المستهلك بخان يونس

ضمن فعاليات اسبوع الغذاء العالمي، نظم مكتب حماية المستهلك بمحافظة خان يونس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مديرية شرق خان يونس ندوة توعية بعنوان "التغذية السليمة واهميتها للطلاب".

وافتتح الندوة م. بلال أبو سعدة رئيس قسم حماية المستهلك بمكتب خان يونس، حيث أكد على ضرورة رفع الوعي بأهمية الغذاء الصحي والبعد قدر الامكان عن الوجبات الجاهزة التي تؤثر على الصحة بصفة عامة وتؤثر ايضاً على التركيز والاستيعاب الجيد للطلبة.

وقدم أبو سعدة الطرق الصحية السليمة لتداول الطعام، وعرض فوائد تناول الخضروات الطازجة، وايضا ضرورة اعداد العصائر الطبيعية بالمنزل كبديل آمن للعصائر المحفوظة.

وتحدث عن الامراض الناتجة من الغذاء الملوث، واهمها التسمم الغذائي، أي تناول طعام فاسد بسبب الميكروبات والامراض المنقولة عن طريق الغذاء لاحتوائه على ميكروبات تضر بصحة الانسان، وذكر بعض اعراض الغذاء الفاسد على الانسان، مثل وجود مغص مستمر وغثيان وقيء واسهال، موضحاً أن الفئات الاكثر حساسية للإصابة بالتسمم الغذائي هم الاطفال الصغار.

وأكد م. بلال، على ضرورة حماية الطعام من مصادر التلوث التي قد تنتج من التلوث في الجو أو المنظفات الكيماوية، والاهتمام بنظافة الادوات المستخدمة في الطهي، وضرورة فحص الاغذية قبل تخزينها والتأكد من سلامتها، وأكد أيضاً على أهمية النظافة الشخصية للشخص الذي يقوم بأعداد الطعام.

وأضاف، يجب ان يكون هناك توازن في الوجبات الغذائية للحفاظ على سلامة الجسم ورفع مناعته لمقاومة الامراض التي قد يتعرض لها الأطفال.

من جهتها، قال أ. رباب عاشور مديرة مكتب حماية المستهلك بمحافظة خان يونس، حرصاً من وزارة الاقتصاد الوطني ومن دورها الحيوي، ومن أجل حماية المستهلكين، تأتي هذه الندوات التي تهدف الي نشر الوعي بين الطلاب واولياء الأمور، من خلال الرسائل التثقيفية التي يتم تنظيمها في المدارس ورياض الاطفال، لنشر الثقافة الغذائية.

واضافت إلى أن الندوة تمحورت حول اليات التغذية السليمة، والوجبة الأمثل كغذاء للطالب خلال اليوم الدراسي، وعملية تخطيط الوجبات الغذائية للأطفال، بالإضافة الي ابراز دور وزارة الاقتصاد الوطني في حماية المواطنين من خلال توفير السلع والخدمات للمستهلك وضمان سلامتها وجودتها ومنع الاستغلال والتلاعب، وتوفر سلعة امنة وبأسعار معقولة وخدمة ضمن المواصفات والأنظمة والقوانين المعمول بها، حيث شملت الندوات في مدرستي عبسان الأساسية للبنات ومدرسة شجرة الدر الاساسية للبنات.

print
تطوير وحدة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات