الحليب ومشتقاته وقيمته الغذائية

الحليب او اللبن :هو ذلك السائل الابيض الذي يفرز من ثدي إناث الآدميّين والحيوانات : {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} (النحل: 66) ويعتبر الحليب غذاء صحي كامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية (ماء, بروتين, دهون, سكريات. املاح معدنية , فيتامينات ) اللازمة لتأدية جميع وظائف الجسم الحيوية بالكامل فكل 100 ملي من حليب البقر تحتوي على :

1-    ماء( 88.5جم): مهم لمنع الجفاف ويحافظ على تأدية الوظائف الحيوية بالجسم .

2-    بروتين 3.3جم وهو مهم جداً للنمو وتكوين العضلات ويدخل في تخليق الهرمونات والانزيمات والاجسام المضادة وتحسين المناعة . ويتكون من شقين(الكازيين 80% و الشرش 20%) اولاً:الكازيين وهو المسؤول عن اللون الابيض للحليب يتخثر بالحامض والمنفحة والبكتيريا ويتحول الى جبنة او لبن ويعتبر ذو قيمة غذائية عالية ويستخدمه الرياضيين بروتين لتقوية عضلاتهم وزيادة حجمها . ثانياً: شرش اللبن (يتكون من البيومين وجلوبيولين الحليب )  وهما بروتينات ذائبة في الماء لا تتخثر بالحامض او بالبكتيريا وتتجمد بالحرارة وتهضم وتمثل غذائياً بسهوله وسرعة وفي حليب الام نسبته اعلى من باقي الحيوانات فهي مفيدة للرضع , واغلبية الفيتامينات و المعادن تكون ذائبة به وكذلك سكر اللاكتوز , لذا لا ترمي شرش اللبن اذا وجدت السائل الاصفر فوق علبة الزبادي فهي مليئة بالفوائد للجسم.

3-    الدهون : 3.5جم يمد الجسم بالطاقة اللازمة و يتكون من الأحماض الدهنية المشبعة (62٪)مصدر الطاقة وتكوين الانسجة الدهنية في الجسم، غير المشبعة الاحادية (30٪)مفيدة للقلب  وغير المشبعة متعددة(4٪) وهي اويجا 3 و اميجا 6 مفيدة للمخ والجهاز العصبي ولشبكية العين و نعومة الجلد والغشاء المبطن للجهاز الهضمي و التنفسي وتقوية بصيلات الشعر ونعومته واسترساله .

4-    السكريات 4.8 جم : اللاكتوز يعرف باسم سكر الحليب وهو سكر ثنائي يتكون من وحدتين من سكر الجلوكوز والجلاكتوز، و درجة حلاوته 1/6 حلاوة سكر القصبوهوغذاء المخ (سكر جلوكوز و جلاكتوز) الذي يخلص خلايا المخ والخلايا العصبية من السموم الناتجة عن عملية الايض (الامونيا ) ويمنع تكون انسجة الاموليد في المخ المسببه لمرض الخرف ( الزهايمر) – كذلك يتحول اللاكتوز الى حامض اللاكتيك المهم للجهاز الهضمي بمنع تكاثر البكتيريا الضارة وتسريع نمو البكتيريا النافعه ويعتبر اللاكتوز الغذاء المفضل للبكتيريا النافعة التي تسمو بروبيوتك ويسمى اللاكتوز بريبيوتك.ويفيد في تسريع امتصاص الكالسيوم و الفوسفور و باقي الاملاح المعدنية المهمة للجسم.ويحتوي الحليب بنسب قليلة جداً على سكريات متعددة قليلة التسكر وهي مفيدة جدة لتغذية البكتيريا النافعة في الامعاء و القولون .

5-    الفيتامينات: يعتبر الحليب مصدر غني لفيتامين (A,D,B x)  وهي مهمة لبناء جسم صحي سليم .

6-     املاح معدنية: الحليب مصدر غني بالكالسيوم و الفوسفور والبوتاسيوم و الصوديوم والماغنيسيوم. الخ

  • وتتلخص فوائد الحليب ومشتقاته بما يلي: بناء وصيانة العظام والأسنان.الوقاية من أمراض القلب.يحافظ على إبقاء ضغط الدم في المعدل الطبيعي.الحماية من بعض أنواع السرطان كسرطان القولون.التقليل من خطر الإصابة بالسكري.سلامة وتحسين أداء الجهاز العصبي.المساعدة على النمو.تحسين عملية الهضم.
  • تقوية المناعة.سلامة النظر.سلامة وصيانة الجلد والشعر والأغشية الرقيقة.معالجة الجفاف.إمداد الجسم بالطاقة.كل الفئات تحتاج الى شرب الحليب يوميا , وبالأخص حديثي الولادة من امهاتهم ,كبار السن, الرياضيين, حالات الكسور والعمليات, الحامل والمرضع ,ويحذر شربه على مريض النقرس ومن يعاني من ارتفاع حامض اليوريك و حصوات الكلى . هذا و بالله التوفيق وانتظرونا في مقال صحي جديد 
print
تطوير وحدة الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات